الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي يعتبر واحدا من ضمن العلوم الجغرافية التي يرغب البعض في التعرف عليها فكل منهم يكمل الأخر ويستخدمان من أجل التعرف على العديد من الأشياء مثل تحديد رقعة معينة في أي مكان على كوكب الأرض ومن خلال الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي كذلك يمكن التعرف على حالة الطقس والوقت وتوزيع الأماكن وكذلك التاريخ وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي.

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي من حيث التعريف

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي
الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي
  • الموقع الجغرافي: هو الذي يكون مسئولا عن تحديد مواقع الأماكن على سطح الأرض مهما كانت مدينة أو دولة أو قارة كما يبرزها من حيث الحدود الجغرافية وهي الشمال والجنوب والشرق والغرب وما يحدها من معالم طبيعية مثل الجبال والأنهار والمحيطات والبحار.
  • الموقع الفلكي: هو الذي يكون مسئولا عن تحديد مواقع الأماكن على سطح الأرض بالنسبة لزاوية خطوط الطول وزاوية دوائر العرض وهي الطريقة الأكثر دقة من الموقع الجغرافي، ومن الجدير بالذكر أن تلك الخطوط والدوائر تم تحديدها ورسمها على المجسمات بالإضافة إلى الخرائط بواسطة مجموعة من العلماء.

قد يهمك

الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي من حيث الأهمية

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي
الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي
  • الموقع الجغرافي: تأتي أهمية الموقع الجغرافي في أنه يستخدم لتوزيع المناطق الحضرية سواء كان في الريف أو المدن كما أنه يستخدم من أجل التعرف على التوزيع السليم للإنتاج الزراعي في أي منطقة حيث تختلف النباتات التي تتم زراعتها في بالقرب من خط الاستواء عن النباتات التي تتم زراعتها بعيدا عنه.
  • الموقع الفلكي: هو المسئول عن تحديد الموقع ولكن بصورة أكثر دقة للبلاد المراد معرفة مكانها إلى جانب أنه يستخدم من أجل معرفة التغيرات المناخية من درجة حرارة وغيرها وحالة الطقس لكل مدينة أو دولة، كما يمكن من خلاله معرفة دوران الرياح على كوكب الأرض إلى جانب قياس الوقت والموقع بالنسبة لمعيار واحد فقط.

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي من حيث الوصف

من الجدير بالذكر أنه يمكن التعرف على وصف الموقع الجغرافي من خلال طريقتين ألا وهما ما يلي:

  • الموقع النسبي: هو عبارة عن موقع يشير إلى موضع المكان أو الكيان أو المنطقة بالنسبة لموقع مكان أخر وفي الغالب يعتمد على مسافة معينة أو وقت سفر معين مثل أن تصف موقع ولاية ميزوري بأنها تقع في الغرب الأوسط للولايات المتحدة، على حدود إلينوي وكنتاكي وتينيسي وأركنساس وأوكلاهوما وكنساس ونبراسكا وأيوا وهنا تم تحديد موقع ولاية ميزوي تبعا لموقعها في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الموقع المطلق: يتم استخدامه من أجل وصف موقع مكان معين على سطح الأرض من خلال نقطة ثابتة على الخريطة وفي الغالب تكون تبعا لإحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض مثل تحديد موقع مبنى الكابيتول الأمريكي الموجود عند 38 ° 53”35 شمالا، 77 ° 00 32 غربا.

ومن الضروري معرفة أنه يمكن وصف الموقع الفلكي من خلال ما يلي:

  • خطوط الطول: وهي عبارة عن خطوط في صورة أنصاف دوائر ولكنها وهمية وتحيط بالكرة الأرضية وتأتي أهميتها في أنها تعمل على أن تصل بين القطب الشمالي والجنوبي، أما عن عددها فهو يصل إلى حوالي 360 خط طول لكل منهم درجة محددة وزاوية تميزه عن غيره ويتوسطها خط غرينيتش الموجودة في بريطانيا والمعروف بخط الطول الصفري لأن زاويته صفر.
  • دوائر العرض: هي عبارة عن دوائر وهمية وهي تكون من الشرق متجهة نحو الغرب وهي تعمل على ربط المواقع ببعضها على نفس خط العرض وتكون تلك الدوائر أيضا دوائر عظمى ومركز الأرض يقع في وسطها ولذلك نجد أنه كلما زادت المسافة عن خط الإستواء كلما قل طول دائرة العرض، كما نجد أن عدد دوائر العرض يصل إلى 180 دائرة متوازية ويتوسطها دائرة الاستواء بدرجة صفر.

تعرف على

الفرق بين العقاب والنسر

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي
الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي
  • الموقع الجغرافي: موقع المكان بالنسبة للظواهر الطبيعية مثل الماء واليابسة.
  • الموقع الفلكي: موقع المكان بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض.

المواقع الفلكية للقارات

من الضروري معرفة المواقع الفلكية للقارات الموجودة على سطح الكرة الأرضية كما ذكرنا مسبقا الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي وقد جاءت على النحو التالي:

  • الموقع الفلكي لقارة أسيا: نجد أن تلك القارة هي من أكبر قارات العالم على الإطلاق وتضم حوالي 60% من سكان العالم وهي تقع ما بين خطي طول 23 شرقا عند مرتفعات الأورال الموجودة في غرب آسيا، و170غربا عند أقصى الطرف الشمالي الشرقي للقارة حيث يوجد مضيق بيرنك، كما نجد أنها تقع ما بين دائرتي عرض 10 جنوبا وذلك عند الجزر الأندونيسية و81 شمالا عند الطرف الشمالي لجزيرة كومسوموليتس في المحيط المتجمد الشمالي.
  • الموقع الفلكي لقارة أفريقيا: نجد أن تلك القارة هي ثاني أكبر قارات العالم بعد أسيا ويوجد معظمها في الجزء النصف شرقي من الكرة الأرضية وهي تقع ما بين خطي طول 17.5 غربا و51.5 شرقا لذلك نجدها تمتد على 69 خط طول بينما نجدها تقع بين دائرتي عرض 37 شمالا و35 جنوبا لذلك نجدها أيضا تمتد على 72 دائرة عرض.
  • الموقع الفلكي لقارة أستراليا: نجد أن تلك القارة هي أصغر قارات العالم وهي موجودة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وهي تقع بين وخطي طول 133 و178 شرقا وبين دائرتي عرض 44 و10 جنوبا، ويحدها من الشمال جنوب شرق آسيا بينما يحدها من الشرق المحيط الهادي.
  • الموقع الفلكي لقارة أوروبا: نجد أن تلك القارة هي ثاني أصغر قارة في العالم وهي تقع ما بين خطي طول 25 غربا و65 شرقا بينما تقع ما بين دائرتي العرض 35 و72 شمالا ومن الجدير أنه يوجد في أقصى جنوبها جزر مالطا واليونان بينما نجد أن أرخبيل سفالبارد في النرويج تعتبر هي أقصى نقطة موجودة في شمال أوروبا.
  • الموقع الفلكي لقارة أمريكا الشمالية: نجد أن تلك القارة موجودة غرب خط غرينتش بين خطي طول 30 و170 غربا بينما تقع ما بين دائرتي عرض 25 و85 شمالا، ومن الجدير بالذكر أن تلك القارة تحيط بها المياه من كافة الجهات حيث نجد أنه يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي ومن الجنوب خليج المكسيك، بينما يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي وذلك الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي فيها.
  • الموقع الفلكي لقارة أمريكا الجنوبية: نجد أن تلك القارة موجودة ما بين خطي طول 35 و85 غربا بينما نجد أن حدودها تقع بين دائرتي عرض 25 شمالا و56 درجة جنوبا أي أن تلك القارة تمتد على حوالي 81 دائرة ومن الضروري معرفة أن فرق الوقت بين شرق القارة وغربها يصل إلى حوالي 4 ساعات و20 دقيقة فقط لا غير.

قد يهمك

ما الفرق بين المصادر الحرة والمصادر المغلقة ؟

وهكذا نكون تحدثنا عن كل ما يخص الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي ووجدنا أن الموقع الجغرافي يتحدد حسب الظواهر والمعالم الطبيعية والحدود بينما نجد أن الموقع الفلكي يتحدد حسب خطوط الطول ودوائر العرض.