العلامات التجارية العالمية من شركات غيرت نشاطها علي مر الزمن

بعض شركات العلامات التجارية العالمية التي نراها اليوم كانت قد بدأت عملها بالتجارة في منتجات غير التي تعمل فيها اليوم و في إحدي تقارير موقع هافينغتون بوست عربي إستعرض الموقع خمسة من أهم تلك الشركات العملاقة .

خمسة مِن الشركات التي غيرت نشاطها علي مر الزمن لتكون الأن إحدي أكبر العلامات التجارية العالمية

1- Samsung

Samsung
Samsung

في مدينة تايغو بكوريا الجنوبية إفتتح لي بيونج – تشول سنة 1938 متجر صغير للبقالة و الأعمال التجارية البسيطة برأس مال لا يتجاوز 27 دولار أمريكي و قد كان إسم هذا المتجر سامسونج و قد كان نشاط المتجر أنذاك الخضراوات و المعكرونة و الأسماك المجففة و الإستيراد و التصدير و من ثم بعد فترة وجيزة تم إضافة تكرير السكر و المنسوجات و التأمين ، في حين أن إهتمام الشركة بالتكنولوجيا و الإلكترونيات لم يبدأ قبل عام 1960 أي بعد حوالي 22 سنة من تاريخ تأسيس الشركة .

2- Peugeot

Peugeot
Peugeot

منذ حوالي 200 سنة قام كلاً مِن الأخوان جان بيبر و فريدريك بيجو بتحويل مطحنة الدقيق خاصتهما إلي مصنع لإنتاج المطاحن و الشفرات تحت مُسمي بيجو و قد كان و لا يزال رمز هذا المصنع هو أسد مفتوح الفكين ( للرمز إلي المطاحن القوية و المهارة في التعامل مع المعادن ) ، و في العام 1882 قام مصنع بيجو بإنتاج دراجته الأولي في حين أنتج السيارة الأولي سنة 1890 و قبلها قام بإنتاج الدراجة ثلاثية العجلات ذات المحرك وهي الآن من أكبر العلامات التجارية العالمية .

3- Shell

Shell
Shell

علامة الصدفة التي نشاهدها جميعاً علي أرفف غالبية منافذ بيع الوقود ترجع للعام 1833 عندما بدأ ماركوس صامويل في إستيراد المفروشات و الصدف مِن الشرق الأقصي و بيعهم في متجر بلندن .

بعد ثلاثة و ثلاثون عاماً مِن بدأ ماركوس صامويل العمل تم نقل زمام الأمور إلي إبني صامويل و هما سام و ماركوس اللذان سعيا لتوسيع التجارة عن طريق إستيراد الحرير و الخزف و الأرز و النحاس ، و مِن ثم رغب الأخوين في التجارة في النفط و بالفعل قاما بهذا و أصبحت أول ناقلة ذهب أسود في العالم كله تحمل شعار الصدفة الخاص بشركة Shell .

4- Wrigley

Wrigley
Wrigley

منذ حوالي 126 سنة كانت شركة ريغيلي تبيع الصابون في مدينة شيكاغو و فيما بعد قرر صاحب الشركة ويليام ريغيلي أن يقوم يُزيد من مبيعات الشركة عن طريق توصيل الصابون للمنازل ، فقرر ريغلي بعدها أن يُضيف لكل عبوة صابون عبوتين مِن العلكة و لكن كانت هذه العلكة أكثر نجاحاً مِن الصابون ( المنتج الأصلي ) فقرر ريغلي أن يبتعد تماماً عن منتج الصابون و يتجه نحو صناعة و بيع العلكة .

5- Nokia

Nokia
Nokia

منذ حوالي 152 سنة قرر مُهندس التعدين فريدريك إيدستام أن يفتتح أول طاحونة مائية في فلنلدا و قد كانت الطاحونة تُستخدم في تقليل عجينة الخشب المُستخدم في صناعة الورق ، و مع مرور الوقت نمت شركة فريدريك بشكل كبير و سريع لدرجة أنها أصبحت الشركة الرائدة في صناعة الورق بشكل عام حتي ورق المراحيض فقرر فريدريك أن يُشيد مصانع جديدة بعيده عن نهر نوكيانفيرتا الذي أمد الشركة بإسمها الحالي ” نوكيا ” .

و مِن بعد الورق إتجهت شركة نوكيا سنة 1898 نحو صناعة المطاط الذي في البداية كانت تُدخله في صناعة الأحذية و مِن ثم أصبحت تُدخله في صناعة إطارات السيارات و قد حققت الشركة أنذاك نجاحاً كبيراً للغاية مما شجع الشركة علي إقتحام مجال صناعة كابلات الكهرباء و مِن الجدير بالذكر أن الشركة لم تعرف تقنية الغطاء الطلائي قبل عام 1912 .

و في العام 1963 عندما فتحت الإتصالات المجال لأجهزة الراديو و المعدات الإلكترونية إتجهت نوكيا نحو هذا المجال و بحلول العام 1987 كانت الشركة قد أصبحت المصنع الأكبر لأجهزة التلفاز في أوروبا كلها .

في العام 1979 قامت الشركة بتصميم أول جهاز للمكالمات و فيما بعد تحول إلي سيارة الهاتف الخلوي ، و في الأول من يونيو لعام 1991 أجري هاري هولكيري رئيس الوزراء الفنلندي أول مكالمة هاتفية مِن الجيل الثاني للهاتف المحمول و منذاك الوقت أغلقت الشركة جميع أقسامها ما عدا قسم الهواتف و أصبحت الشركة متخصصة فقط في صناعة الهواتف النقالة .

اقرأ كذلك

نوكيا تصدر أقوي هواتفها علي الإطلاق Nokia Edge