التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي

التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي نتحدث عنه اليوم بالتفصيل، فالضرر معناه الأذي التي يعود على الشخص لما يقع عليه من فعل ضار، فالضرر يلحق الآخرين بالخسارة الكبيرة، حيث وضع النظام السعودي تعويض عن الضرر سواء كان جسيم أم يسيرة، كما سوف نوضح مفهوم الضرر وأنواعه.

قد يهمك أيضاً

شعار القوات المسلحة السعودية ….. تعرف عليه

التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي :-

التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي
التعويض عن الضرر المعنوي في القضاء السعودي

التعويض عن الضرر في النظام السعودي يلزم تواجد فيه عدة شروط محددة يتمثل في النقاط التالية:

  • أن يكون الضرر واضع على المتضرر في مصلحة مشروعة، بمعني أن يكون الضرر واقع على حق مكتسب للمتضرر أو على مصلحته.
  • يلزم أن يكون الضرر واقع حقيقي بمعني إنه مؤكد، سواء كان حقق خسارة فائتة أو لاحقة، وعلي سبيل المثال إساءة سمعه تاجر وهروب عملائه عنه، بينما الخسارة الفائتة التي قد يتمكن أن يفعلها الفرد المتضرر لولا الضرر الذي وقع عليه.
  • ينبغي أن يكون الضرر الواقع على المتضرر مباشر.
  • ينبغي أن يكون الضرر واجب تعويضه نتيجة للفعل الضار.

فعند توافر تلك الشروط السابقة يستحق التعويض.

اقرأ كذلك

عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية

المقصود بالضرر:

مفهوم الضرر
مفهوم الضرر

معني الضرر الأذي الذي يلحق الفرد في جسده أو ماله أو مشاعره أو عرضه، علماً بأن الضرر يُعد الركن الهام والأساسي من أركان المسؤولية المدنية، فكل شخص يعيش في بلده له حقوق محمية بموجب القانون الذي يسير عليه بلده، فحقه محفوظ في ماله أو عرضه أو كرامته، ولا يجوز لأي شخص أن يتعدى على حقوق غيره بأي طريقة أو شكل، وهذا الذي اتفق عليه كافة القوانين العربية والغربية، و من بينهم المملكة العربية السعودية التي وضعت نص التعويض عن الضرر في نظلمها، لحمايته مواطنيها من انتهاك حقوقه بأي شكل من الأشكال، فالأفعال الضارة تلحق بالضرر على الآخرين و يلزم التعويض عن تلك الضرر، و التعويض الذي يقدره القاضي عند النظر للضرر الواقع على المتضرر.

أنواع الضرر :-

أنواع الضرر
أنواع الضرر

يوجد أنواع عديدة للضرر على حسب حجم نتيجة الفعل، فالضرر يتسبب في وفاة الإنسان أ و إتلاف المال، أو الأذية في عرضه أو بمكانته الاجتماعية، أو المساس بكرامته، حيث تنوعت أنواع الضرر من أضرار مادية أو معنوية الذي يلزم التعويض عن تلك الضرر الواقع على المتضرر.

  • الضرر المعنوي:

يطلق عليه الضرر الغير مادي، ومعناه الضرر الذي لا يصيب الذمة المالية للشخص، فهو يعود على الشخص بالأذية من الجانب المعنوي أو النفسي، حيث يمس الإنسان شعوره بالأذي وسمعته بالمجتمع، حيث ينتج من الضرر المعنوي العديد والكثير من الأضرار التي تمس الحقوق الغير مادية، مثل نشر صورة لشخص من غير آخذ موافقته مسبقة، كما يقصد به الضرر المعنوي الناتج عن المساس بعاطفة المحبة.

  • الضرر المادي:

الضرر المادي يضم كافة النتائج المالية و أيضاً الاقتصادية، حيث أن الضرر المادي يصيب الذمة المالية للشخص فينتقص منها، وتتنوع وتكثر الأضرار المادية والتي تتمثل في حرق عقار أو هدمه أو إتلاف سيارة في حادث سير.

بالإضافة إلي أن الضرر المادي يضم الخسارة المالية التي تنتج عن فعل من أفعال التعدي على الغير، علي سبيل المثال المنافسة غير المشروعة، أو أن تقوم المخطوبة بفسخ علاقة الخطوبة بشكل تعسفي بعد النفقات والهدايا التي تكلفها الخاطب لها.

قد يهمك أيضاً

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية