الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى تعرفي عليها

الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى وهي الفترة التي تعتبر أخطر فترة في شهور الحمل والتي تعد فيها التغدية مفتاحاً لصحة الأم وصحة الجنين، نظراً لتعرض جسم المرأة في فترة الحمل للملوثات بصفة مستمرة، مما يستوجب على الأم الحد من تناول بعض الوجبات الغير أمنة، كما يجب عليها الحد من تناول المشروبات الغير صحية بل عليها تناول الأغذية الصحية التي تمدها بالعناصر الغذائية اللازمة حيث أن أعضاء الجنين تتكون في الثلاثة شهور الأولى من الحمل وهي المرحلة الحساسة في حياة الحامل حيث تكون أكثر عرضة فيها للتلوث الغذائي .

وإليكم قائمة بأسماء الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى

الأسماك الغير مطبوخة

تمثل الأسماك النيئة والغير مطبوخة مثل الفسيخ والرنجة في الشهور الأولى من الحمل خطراً كبيراً على صحة الحوامل والأطفال إلا في حالة تسخينها حتى يتصاعد البخار منها، بالإضافة إلى أنواع معينة من الأسماك والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق مثل سمك أبو سيف وسمك القرش و الماكريل و سمك البلاط، كما يجب طهي الأسماك المسموح بتناولها في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية وهي الأسماك ذات الزئبق المنخفض مثل البوري والبلطي والأسماك الغنية بأوميجا 3.
تعرف على:
الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى
الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى

اللحوم النيئة

تعد اللحوم النيئة من أكثر الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى مثل البرجر واللانشون البسطرمة، ولكن يمكن أن يتم طهيها حتى يتصاعد بخارها وفي هذه الحالة تكون درجة أمانها أكبر.

الأطعمة الجاهزة

يجب على المرأة الحامل في الشهور الأولى الإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة بقدر الإمكان وفي حالة تناولها يجب تناولها دون أن تتعدى ساعتين من ميعاد طهيها لأن هذا يكون له تأثير سلبي على الأم الحامل والجنين.
يمكنك أن:
الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى تعرفي عليها
الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى تعرفي عليها

الكبدة بأنواعها

يفضل ابتعاد الأم الحامل عن الكبد بأنواعها سواء المشتقة من (الأبقار- الدجاج- البط) وذلك لإحتوائها بنسبة كبيرة على فيتامين (أ) والذي يؤثر سلباً على حياة الجنين.

الأجبان البلدية البيضاء المتعفنة

من أكثر الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى الأجبان القديمة المعتقة والطرية المائلة إلى الزرقة وذلك نظراً لاحتوائها على بكتيريا الليستيرا التي تؤثر بشكل سلبي على الجنين 

تعرف على:

6 من الأطعمة تسبب عصبية الأطفال عليك أن تجنبيهم تناولها

الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى تعرفي عليها
الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى تعرفي عليها

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

تساهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يجعل الحامل عرضة للإصابة بسكري الحمل وهو الذي يعرض حياة الجنين للخطر.

بقايا الأطعمة المحفوظة في الثلاجة

تعد من أكثر الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى وذلك لاحتمال تعرضها للبكتيريا والجراثيم بشكل كبير 

إقرأ:

حامض الفوليك لعلاج فقر الدم وحالات سوء التغذية الناتج عن الحمل

الأطعمة المقلية

وتعد هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة المضرة للأم الحامل في شهورها الأولى وذلك لاحتوائها على نسبة كيرة من الدهون المشبعة مما يجعلها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ومن ثم ارتفاع في ضغط الدم الأمر الذي يمكن أن ينتج عنه في النهاية حدوث تسمم في الدم.

عزيزتي المرأة يجب عليكي أن تحافظي على غذائك صحي وسليم وخاصة في الشهور الأولى من الحمل لتجنب تعرضك أنتي والجنين لأية مخاطر، لا تحرمي نفسك من تناول الأطعمة ولكن عليكي تجنب الاطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الاولى بقدر الإمكان