الاستكشافات الجغرافية فى العصر الحديث

الاستكشافات الجغرافية فى العصر الحديث نتحدث عنها اليوم، فهذه الاستكشافات يُعد من أقدم الأنشطة التي فعلها الإنسان عبر التاريخ، ففي القدم كانون يرسلون الملوك المُكتشفين للمناطق المجهولة للبحث عن تنمية التجارة والثرورات، والأماكن التي تصلح لذلك، فمن المعروف أن الأشخاص المكتشفين كان لديهم حب المخاطرة، واكتشاف الأشياء المجهولة، وقدرته وحبهم لمواجهة الأخطار.

قد يهمك أيضاً

بحث عن المعلومات من اسلحة العصر .. تعرف على سماتها وأنواعها المختلفة

الاستكشافات الجغرافية فى العصر الحديث :-

الاستكشافات الجغرافية فى العصر الحديث
الاستكشافات الجغرافية فى العصر الحديث
  • اكتشافات القرن الـ 16:

اكتشافات القرن الـ 16
اكتشافات القرن الـ 16

في هذا العصر تم اكتشاف الكثير من الاكتشافات في العصر الحديد، وسوف نذكر أبرزها كالتالي:

1_ اكتشافات كولومبوس:

تمكن كولومبوس اكتشاف العكثير من المناطق في الفترة بين ” عام 1493 ميلاديلاً و عام 1502 ميلادياً” وهم “جاميكا _ وترينيداد _ وبورتوريكو _ وفنزويلا _ وبنما”.

2_ اكتشاف الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية ونهر المسيسيبي:

في عام 1513 ميلادياً انطلق “خوان بونس دي ليون” بالإبحار من بورتوريكو وتم اكتشاف الساحل الشرقي من ولاية فولوريدا الأمريكية، وانطلق المكتشف “هيرناندو دب سوتو” للبحث عن الدهب، ولكن تمكن من اكتشاف جنوب شرق أمريكا وقد وصل لنهر المسيسيبي سنة 1539 ميلادياً.

3_ اكتشافات ماجلان:

في عام 1519 ميلادياً انطلق “ماجلان” رحلة الدوران حول الكرة الأرضية، وتمكن من عبور المحيط الأطنلطي، وبالفعل وصل القارة الأمريكية، وتخطي الكثير من الجزر ليصل للمحيط الهادئ، ولم يُكمل رحتله بإحدي جزر الفليبين لإنه قُتل، ولكن أكمل طاقمه بسفسنته الدوران حول العالم.

4_ اكتشاف جنوب غرب أمريكا:

تمكن المكتشف “فرنسيسكو فاسكويز دي كورونادو” الاسباني وكان معه عدد من عناصر الجيش الوصول لمناطق جنوب غرب أمريكا التي تُعرف في وقتنا هذا بالتكساس ،وكنساس، وأُوكلاهوما، نيومكسيكو، وتم الاكتشاف هذا في عام 1540 ميلادياً.

اقرأ كذلك

معلومات عن العصر الفيكتوري

  • اكتشافات القرن الـ 18 والقرن الـ 19 :

اكتشافات القرن الـ 18 والقرن الـ 19
اكتشافات القرن الـ 18 والقرن الـ 19

تم اكتشاف الكثير في هذا القرنين كما سوف نوضح الآن.

1_ اكتشاف تمبكتو في مالي:

قام “ألكسندر غوردون لاينج” المكتشف الإنجليزي بإكتشاف منطقة تسمي “بنمبكتو في مالي” عام 1826 ميلادياً، وقام الفرنسي “رينيه كاليه” من زيادة تلك المنطقة عام 1828 ميلادياًـ ثم اجه من طريقها للصحراء الكبري.

2_ اكتشاف جنوب شرق أفريقيا:

أستطاع أبرز وأشهر مكتشف أوروبي للقارة السمراء الأسكتلندي “ديفيد لفينجستون” في الفترة بين عام 1841ميلادياً _ وعام 1856ميلادياً من عبور جنوب القارة وجنوب غربها، وقد استمر في رحلة الاكتشاف ووصل لواندا التي تُعرف حالياً بأنجولا،وفي عام 1863 ميلادياً تم إكتشافه لجنوب شرقي أفريقيا ووصل إلى بحيرة نياسا في تنزانيا، واستمر في رحلته ووصل إلي المناطق الواقعة في وسط شرقي أفريقيا الوسطى، ثم اختتم رحلته وحياته هناك.

3_ اكتشاف مجرى نهر النيجر:

تم اكتشاف مجري نهر النيجر في فترة بين عام 1795 ميلادياً و1806 ميلادياً من قبل المكتشف البريطاني “مونغو بارك” أثناء يعثه استكشافية، مع العلم إنه كان قائد الجمعية الأفريقية التي تحتوي على عدد كبير من العلماء البريطانيين.

4_ اكتشاف بحيرة تنجانيقا وبحيرة فكتوريا:

تمكن المكتشفين كل من ريتشارد بيرتون وجون هاننج سبيك من اكتشاف بحيرة توجد بين زائير وتنزانيا التي تعرف ببحيرة تنجافيفا عام 1858 ميلادياً، وقد استطاع المكتشف البريطاني هاننج سبيك من الوصول إلى بحيرة فكتوريا لكي يُعيد اكتشافها مرة أخرى وأثبت أنها تمثل أحد منابع النيل الأبيض.

5_ اكتشاف الساحل الشمالي لشبه جزيرة المنطقة القطبية الجنوبية:

اكتشف الأمريكية نثانيل براون بالمر، والإنجليزي إدوارد برانزفيلد وهم صيادين لعجل البحر “شبه جزيزة الأنتاركتيكا، التي تعرف في وقتنا هذا بشبه الجزيزة القطبية الجنوبية، وهذا حدث عام 1820 ميلادياً.

قد يهمك أيضاً

جرير بن عطية أبرز شعراء العصر الأموى