الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد

الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد نتحدث عنها اليوم، حيث تتعاون وزارة الخدمة المدنية مع وزارة الموارد البشرية لإدخال التعديلات بشكل دائم على النظام للمحافظة على حقوق الموظف، لائحة الإجازات الخدمة هي إحدى اللوائح التي بدورها تنظم أحكام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث توضح الاجازات المستحقة للموظفين وأوقاتها وغيرها من الأمور الهامة التي يبحث عنها الموظف.

الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد :-

الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد
الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد

جاءت أحكام الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد على النحو التالي:

1_ خلال الـ 4 أعوام من بداية الاجازة المرضية يحق للموظف أخذ اجازة مرضية لمدة لا تزيد عن عامين، حيث يتم تقسمها على النحو التالي:

  • الـ 6 شهور الأولي براتب الموظف كاملاً.
  • الـ 6 شهور التالية بنصف راتب الموظف.
  • الـ 6 شهور التالية بربع راتب الموظف.
  • الـ 6 شهور الباقية من غير راتب نهائي.

وفي حالة إذا كان الموظف يُعاني من حالة مرضية خطيرة مع العلم إنه يتم تشخيصها من قبل الطبيب الاستشاري المختص، ففي هذه الحالة يستحق الموظف الاجازة المرضية، ويتم احتسابها من تاريخ انقطاعه عن العمل كالتالي:

  • العام الأول براتب الموظف كامل.
  • الـ 3 شهور بنصف راتب الموظف.
  • الـ 3 شهور التالية بربع راتب الموظف.
  • الـ 6 شهور من غير راتب الموظف.

2_ الاجازة المرضية التي يحصل عليها الموظف بسبب تأدية عمله ومن غير تعمد منه تبلغ مدتها العام والنص ولا يجب أن تتجاوز عن ذلك، وتكون براتب كامل، مع العلم يتم تحديد حالته الصحية إذا كان يستحقها أم لا وهذا من خلال موجب تقرير طبي.

اجازة مرضية
اجازة مرضية

3_ إذا لم يبرأ الموظف أتناء العام والنصف ، تُشكل لجنة طبية متخصصة لكي يتم تقرير حالة الموظف، وفي حالة إنه يستحق تمديد اجازته لمدة أقصاها عام ونص بنصف راتب.

4_ الموظف التي يُعاني من مشكلة الفشل الكلوي، وكذلك الاجازات المرضية الاعتيادية، يحق للموظف أخذ راتب كامل عن الأيام التي يجري بها الغسيل الكلوي، وهذا يتم من خلال تقرير الجهة الطبية التي يتعالج بها.

اقرأ كذلك

نموذج انذار موظف بسبب الغياب .. صيغة انذار موظف بسبب الغياب

الإجازات العادية في لائحة الاجازات الخدمة المدنية :-

الإجازات العادية في لائحة الاجازات الخدمة المدنية
الإجازات العادية في لائحة الاجازات الخدمة المدنية
  • الاجازات العادية ومدها:

المادة الأولي من نظام الخدمة المدنية نصت على أن الموظف يستحق اجازة عادية كل سنة تبلغ مدتها 36 يوم من سنين خدمة في الوظيفة براتب كامل على آخر راتب آخذه، وفي حالة أن مدة الاجازة تبلغ 30 يوم أو أكثر يمكن أخذ المرتب مقدماً.

  • ضم الاجازات العادية:

ضم الاجازات العادية ميزة يمكن للموظف أن يطبقها بحيث يمكنه أن يقوم بتأجيل اجازته السنوية لفترة، ولكن لا يمكن أن تزيد تلك الفترة عن 3 أعوام وإلا سقط حقه في أن يطالب بها، ويحق له أيضاً أن يأخذ الاجازة في بداية السنة، مع العم يمكن لجهة العمل أن تؤجل موافقتها على الاجازة لمدة لا تزيد عن اسعين يوم من تاريخ تقديمها.

  • إجازة العطلة الصيفية ونصف العام للعاملين في قطاع التدريس:

هذه الاجازة تعد من الاجازات العادية، حيث يتاح لجهة العمل أن تُكلف الموظفين بالتدريس ببعض المهام أثناء الاجازة الصيفية، ولكن تحت شروط وهي ألا تقل اجازة الموظف في فترة الصيف عن ستة وثلاثين يوم.

  • إجازة اليوم الوطني للمملكة:

اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية اجازة رسمية في كل عام يوم 23 سبتمبر، وفي حالة أن يوم الاجازة جاء يوم السبت يتم تعويضه بيوم الأحد، وإذا وافق يوم الجمعة يأخذ مكنه يوم الخميس اجازة، ولكن لا يتم تعويض اليوم إذا وافق يوم عطلة رسمية.

  • التعويض عن الإجازات العادية:

يمكن للموظف التعويض عن الاجازات العادية عند نهاية الخدمة بسبب العجز الصحي أو الوفاة عن كامل رصيد الموظف من الاجازات المتبقية له، وعند نهاية خدمته يتم تعويض الموظف بـ 72 يوم من رصيد جازاته.

وفي نهاية المقال قد أوضحنا الاجازات المرضية في نظام الخدمة المدنية الجديد، كما ذكرنا الإجازات العادية في لائحة الاجازات الخدمة المدنية، نتمنى أن يكون المحتوي مفيد لكم.