الأكلات المفيدة للكبد

الأكلات المفيدة للكبد تتميز بقدرتها على تنظيف الكبد من السموم وتحسين أدائه والحفاظ على صحته، نظراً لأهمية هذا العضو فهو يعتبر من أهم أعضاء جسم الإنسان والذي يقوم بالكثير من الوظائف الحيوية، لذا وجب الحفاظ عليه والاهتمام بصحته.

الأكلات المفيدة للكبد

الأطعمة وتأثيرها على الكبد
الأطعمة وتأثيرها على الكبد

يلعب الكبد دور هام وحيوي في عملية الأيض بالإضافة إلى قيامه بالعديد من الوظائف الهامة، لذا فهو يعتبر من أهم أعضاء جسم الإنسان فهو يعتبر أكبر عضو من الأعضاء الداخلية حيث يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الأساسية بدءاً من إنتاج البروتينات والكولسترول والصفراء إلى تخزين الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات،  وله دور هام وحيوي في تكسير السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية من عملية التمثيل الغذائي،  من هنا يجب الفاظ على الكبد وعلى صحته لكي يستطيع القيام بمهامه ووظائفه الحيوية على أعلى مستوى ويتم ذلك عن طريق اختيار الأطعمة المفيدة له وتناولها، وتجنب تلك الأطعمة التي تضر به وتؤدي إلى حدوث أمراض الكبد في المستقبل .

إقرأ أيضاً : أطعمة تقوي المناعة للجسم

وتتمثل  الأكلات التي تفيد بصحة الكبد في :

  • التوت

يحتوي التوت على مادة البوليفينول والتي تساعد على حماية الكبد وتقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، و لأن زيادة الكولسترول  تؤثر بالسلب على صحة الكبد وتؤدي إلى تراكم الدهون علية مما يؤدى إلى الإخلال بوظائفه .

  • اللوز

اللوز بصفة خاصة والمكسرات بصفة عامة تعتبر مصدر جيد لفيتامين E والذي له دور في المساعدة على الحماية ضد أمراض الكبد الدهنية،  ويتميز اللوز كذلك بأنه مفيد لصحة القلب .

  • البروكلي

يساعد البروكلي على حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي ويمكن طهي البروكلي على البخار أو تناوله مشوي لذا يعتبر البروكلي من أفضل الأطعمة المفيدة للكبد .

  • سمك السلمون

فهو مليء بالبروتينات كذلك يحتوي على الأوميجا3  والذي يساعد على خفض الكولسترول والتقليل من الأعراض الالتهابية والمساعدة على إكساب الشخص الوزن الصحي وكل ذلك يؤثر أيضاً على صحة الكبد .

أطعمة تفيد الكبد
أطعمة تفيد الكبد
  • الثوم

يساعد  الثوم على تنشيط الإنزيمات في الكبد وإزالة السموم ويحتوي على الأليسين والسيلينيوم وهي إنزيمات تساعد بكفاءة على تطهير الكبد وحمايته من التليف، كذلك يساعد الثوم على تقليل الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية والتي من الممكن أن تعيق الكبد عن عمله .

  • صدور الدجاج

ينصح بتناول صدور الدجاج ولكن تجنب تناولها مقلية والابتعاد عن الجلد لأن الجسم يحتاج إلى البروتينات لكي يبني أعضائه والتي منها الكبد ولكن الكبد لا يحتاج إلى الكثير من الدهون .

  • البنجر

يحتوي البنجر على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد

والبيتا كاروتين والتي تساعد على تحفيز وتحسين وظائف الكبد وتنقية الدم،  فالبنجر يعتبر أحد الأطعمة القوية لتطهير ودعم وظائف الكبد  .

  • الفواكه الغنية بالألياف

ومنها التفاح والموز والبرتقال والفراولة فهذه الفواكه تساعد مرضى الكبد الدهني خاصاً البدناء  على تقليل نسبة الدهون  مع مراعاة عدم إزالة القشرة الخارجية للتفاح لأنها تحتوي على الكثير من الألياف .

  • الليمون

يساعد الليمون على إزالة السموم من الكبد لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على تنشيط الأنزيمات في الكبد وتطهيره من السموم، ويحتوي كذلك على فيتامين سي والذي يساعد الكبد على إنتاج المزيد من الإنزيمات التي تساعد على الهضم، كذلك يعمل على زيادة امتصاص المعادن

  • الجريب فروت

تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه الحمضية التي تعتبر مضاد قوي للتأكسد مما يجعلها  قادرة على حماية خلايا الجسم ومنع الكبد من الإصابة بالعديد من الأمراض، وهو مصدر غني بفيتامين سي، ويحتوي على البكتين ومضادات الأكسدة والتي تعمل على إزالة السموم من الكبد، بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون .

المكسرات ودورها للكبد
المكسرات ودورها للكبد