افضل افلام عباس كيارستمي مخرج الروائع

ولد عباس كيارستمي عام 1940م بطهران بإيران، وهو مخرج سينمائي إيراني وكاتب سيناريو وشاعر، ومصور ومنتج سينمائي متعدد المواهب، وقد حققت افضل افلام عباس كيارستمي الكثير من الشغف والإثارة نظرًا لأسلوبه المتفرد والمميز.

وقد نال المخرج عباس كيارستمي شهرة كبيرة حول العالم، حيث يعتبره الكثيرون من أفضل المخرجين السينمائيين، لأنه من خلال أفلامه تمكن من تقديم صورة جديدة منعشة لإيران ، وهي نظرة شعرية لا يمكن لأحد أن يجدها في أي فيلم إيراني آخر.

اقرأ أيضًا

تعرف علي أجمل و افضل افلام ليام نيسون

ومثل هيتشكوك نجح كيارستمي في خلق أسلوب فريد في صناعة الأفلام ، وخلال الثلاثين سنة الماضية كان أسلوبه مصدر إلهام للعديد من المخرجين في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن افضل افلام عباس كيارستمي جعلته أحد أعمدة السينما لسنوات عديدة .

وحتى إذا كان هناك أي شخص يحب أفلامه أو لا يحبها ، فلا يمكن لأحد أن يحذف اسمه من ملفات السينما المعاصرة، فقد امتدت مهنته في صناعة الأفلام لأكثر من 40 عامًا.

وهنا نعرض لكم افضل افلام عباس كيارستمي، لكي نجعل الناس متحمسين بما فيه الكفاية لمشاهدة أفلامه.

فيلم المسافر 1974

فيلم المسافر
فيلم المسافر

هو أول فيلم روائي لكيارستمي ويروي المسافر قصة قاسم الجلاي (حسن درابي)، وهو مراهق متحمس يحب كرة القدم ، وحلمه هو مشاهدة مباراة في ملعب أمجادي في طهران.

 ولتحقيق هدفه يسرق المال ويحاول بيع ساعته المستعملة، وكاميرا مكسورة  يتظاهر بأنه يلتقط بها صور لزملائه، وفي الحقيقة هو يخدعهم ويتلقى الأموال.

 لكنه في النهاية يبيع الكثير مما يمتلك، وبعد يوم طويل من الحصول على ما يكفي من المال ، يذهب إلى طهران وعندما يصل إلى الإستاد ، يكون منهكًا وينام وعندما يستيقظ ، يكتشف أن المباراة انتهت وهو وحيد في الملعب!

تعرف على

افضل 10 افلام رومانسية تتخيلها وكأنك تعيش بداخلها

فيلم التقرير 1977م

فيلم التقرير
فيلم التقرير

يعد هذا الفيلم واحد ضمن افضل افلام عباس كيارستمي ، حيث يروي الفيلم قصة رجل تتغير حياته بعد فصله من وظيفته، وبعد ذلك يتشاجر مع زوجته مما يجعله يتخذ قرارًا مهمًا وغريبًا على الرغم من كونه واقعيًا.

ويركز الفيلم على كيف يمكن أن يؤثر فقدان الوظيفة على سلوك الرجل ويؤدي إلى أعمال ضارة مثل الانتحار.

 وفي المشهد الأخير يجعل قراره ترك زوجته وطفله وراءه ليس لأنه خاسر ، بل لأنه يعتقد أن غيابه هو الطريقة الوحيدة التي قد يكون لديهم بها مستقبل.

فيلم أين منزل الصديق؟ 1987م

فيلم أين منزل الصديق
فيلم أين منزل الصديق

كان فيلم أين منزل الصديق؟ نقطة محورية في مهنة كيارستمي، فالفيلم واحد من افضل افلام عباس كيارستمي ، التي لخصت رحلته الطويلة في من أجل العثور على لغة سينمائية فريدة شاعرية وواقعية.

وعنوان الفيلم مستمد من قصيدة لسهراب سبهري، وهو شاعر إيراني معروف بحبه للطبيعة والحياة القروية.

 وقد أثر سهراب إلى حد كبير في أفلام كيارستمي، لأنه يتعامل مع نفس الأسئلة الأخلاقية التي احتلت عقل سهراب لسنوات.

وقد أكسبه الفيلم اعترافًا دوليًا من خلال مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي في عام 1989م، وحصل عنه على جائزة النمر البرونزي  وغيرها من الجوائز الهامة.

قد يهمك

أفضل افلام نهاية العالم التي تستحق المشاهدة

فيلم لقطة عن قرب 1990م

فيلم لقطة عن قرب
فيلم لقطة عن قرب

كان كيارستمي مهتمًا دائمًا بالأفلام الوثائقية وتقديم الواقع في السينما، لذا كان فيلم “لقطة مقرّبة” يشير إلى تقنية سينمائية قوية، استحق بها أن يكون ضمن افضل افلام عباس كيارستمي.

و ليس من المستغرب أن نعلم أن المخرج قد كتب سيناريو “Close-Up” استنادًا إلى قصة إخبارية عن رجل ينتحل شخصية المخرج الإيراني الشهير محسن مخملباف.

طعم الكرز 1997م

فيلم طعم الكرز
فيلم طعم الكرز

هذا الفيلم هو تحفة كيارستمي فهو عن قصة رجل يدعى بديع (هومايون ارشادي)، يبحث عن شخص يدفنه عندما يموت،  الفيلم بسيط وأيضًا معقد في نفس الوقت فهو مفتوح للتفسيرات المختلفة.

ويعد الفيلم نقطة مضيئة في مسيرته التي منحته جائزة “السعفة الذهبية” في كان، على الرغم من أن Taste of Cherry هو فيلم كئيب وقصة رجل على وشك الانتحار.

 إلا أنه يحتوي على لمحات كوميديا ​​مخفية ، والتي قد يفهمها الجمهور الإيراني فقط ، ومع ذلك فإن هذه النغمة الكوميدية شيء نادر في أفلام كيارستمي .

 ويقدم طعم الكرز” افضل افلام كيارستمي ” فلسفته في الحياة التي هي كئيبة ومظلمة، في حين أنها ممتعة ومليئة بالسعادة  عندما يدرك الجمهور أن قرار بديعى سوف يتغير، وبينما هو راقد في القبر يأمل في ألا يموت.

موضوع مهم

عشرة مِن افضل افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق

نسخة مصدقة 2010 م

فيلم نسخة مصدقة
فيلم نسخة مصدقة

كان هذا الفيلم أول فيلم لـ “كيارستمي” يتم تصويره بالكامل خارج إيران،  وشاركت به الممثلة الفرنسية الشهيرة جولييت بينوش، التي كانت من أصدقاء ى كيارستمي .

 يدور الفيلم حول كيف يمكن أن يكون الحب أصليًا أو مزيفًا، ويوضح أن كيارستمي لا ينسى أبدًا أسلوبه الخاص، فهو يروي مغامرات الشخصيات في يوم واحد

وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي عام 2010م، حيث فازت بينوش بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها فيه!  وبهذا يدخل هذا الفيلم أيضًا قائمة افضل افلام عباس كيارستمي.

الذي توفي عام 2016م بباريس عن عمر يناهز 76 عامًا بسبب سرطان المعدة، ولكنه ترك إرثًا فنيًا عظيمًا فمازالت وستظل أفلامه تعيش مع الأجيال المتعاقبة.