مجالات التنمية البشرية

مجالات التنمية البشرية كثيرة ومتعددة لا يمكن أحد أن يقيدها في مجال واحد، مع العلم أن التنمية البشرية تهتم بالعنصر البشري المتواجد في كل مؤسسة ومنظومة، فهي تهتم بجميع نواحي الحياة، بجانب تجد التنمية البشرية استثمار مهارات الإنسان التي يتميز بها كما تستثمر طاقته وتساعد للوصول للنجاح وتطوير نفسة والوصول للثقة بالنفس، وفي عام 1991 م ظهر مفهوم التنمية البشرية من قبل خبير الاقتصاد الباكستاني بطريقة واضحة، وتناول نظرية تطور المجتمع الإنساني.

قد يهمك أيضاً

افضل مدرب التنمية البشرية في العالم

مجالات التنمية البشرية :-

مجالات التنمية البشرية
مجالات التنمية البشرية
  • المجال السكني:

هذا المجال يُعد من أبرز مجالات التنمية البشرية، حيث يساعد المجال السكني على توفير حياة كريمة للشخص من ناحية السكن ومساحة مناسبة، فيوجد العديد من الناس يعتقدون أن الكثافة السكانية تعد عائق في تحقيق التنمية السكانية.

  • المجال البيئي:

هو المجال الكوني التي يحيط بالفرد، ويعيش بداخله، لذلك تتأثر البيئة بأي شكل من أشكال التلوث في الماء أو الهواء.

  • المجال السياسي:

المجال السياسي
المجال السياسي

هذا المجال يتناول جميع العوامل التي تؤدي لتحقيق الديموقراطية وعدم وجود احتقار السلطة السياسية لمجموعة معينة، كما يهدف هذا المجال لدعم الوعي الفردي بالمجتمع وحسه على ضرورة المشاركة في جميع الانتخابات الرئاسية والمحلية، فالعامل البشري يعد أساس المنظومة السياسية وأساس نجاحها.

  • المجال الإجتماعي:

المجال الاجتماعي في التنمية البشرية يقوم بتوعية الأشخاص على أهمية عمل علاقات اجتماعية ناجحة مع الأشخاص وبعهم أو مع المؤسسات وغير ذلك، مع العلم أن المجال الاجتماعي يتم اكتساب خبرات عديدة منه تجعلك لديك القدرة في كيفية التعامل مع المشاكل وحلها، بجانب إنه يؤهلك على أن تكون عنصر نشط وإيجابي في المجتمع.

اقرأ كذلك

ادارة الموارد البشرية الدولية

  • المجال التعليمي:

المجال التعليمي
المجال التعليمي

المجال التعليمي من أفضل وأهم المجالات في مجال التنمية البشرية، الذي لا يمكن الاستغناء منه نهائياً، حيث يساعد مجال التعليم في تطوير المجتمع، وارتقاء الأمم، بجانب زيادة الوعي العلمي والثقافي،، كما يساعد الفرد على الابتكار والإبداع والحصول للنجاح من خلال التعليم، لذلك فهو من المجالات الهامة التي يجب الاهتمام به، والعمل على توعية الشعوب بأهمية تطوير أساليب التعليم.

  • المجال الإداري:

المجال الإداري من أكثر المجالات في تخصص التنمية الإدارية له تأثير كبير جداً في المجتمع، حيث يتناول تنظيم الأمور الإدارية التي اعمل على تنظيم سير منظومة العمل، من خلال استعمال أحدث وأنسب الأساليب العالمية الحديثة مع الاعتماد على الأساليب الناجحة في التخطيط للتطور.

  • المجال الاقتصادي:

المجال الاقتصادي واحد من ضمن مجالات التنمية البشرية الذي ينال اهتمام بالغ، فهو يسعى لرفع إنتاجية الشخص لكي يتم رفع المعدل الإنتاجي للقطاعات، مع التوضيح في طريقة استغلال الموارد البشرية بشكل سليم، وهذا يحدث أيضاً لرأس المال.

  • الحالة النفسية للعنصر البشري:

التنمية البشرية تهتم بالحالة النفسية التي تتعلق بالحالة النفسية الخاصة بالفرد، الإنسان ليس مجرد ماكينة إنتاج تعطي لا أكثر بل إن له العديد من المتطلبات في جميع نواحي الحياة على الناحية الاجتماعية والصحية وغيرها، من الأصعدة التي يجب أن تمنح الفرد الإحساس بالاطمئنان .

  • المجال التقني:

المجال التقني
المجال التقني

المجال التقني تجده معتمد على تدريب العنصري البشري وأهمية التعامل مع جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة، فهذا المجال بعمل على تلاشي المعاملات اليدوية التي تأخذ وقن كبير جداً في الجهد والوقت، ففي وقتنا هذا التكنولوجيا واحدة من المهارات التي تساعد على التطور والتقدم.

قد يهمك أيضاً

العاب تطوير الذات … تعرف عليها وعلي أهميتها