اعراض التهاب الشعب الهوائية

اعراض التهاب الشعب الهوائية .. يعد التهاب الشعب الهوائية من الامراض الشائعه والمنتشره وتكون سبب نزلات البرد او عدوي في الجهاز التنفسي . وان التهاب الشعب الهوائية هو المشكله التي تكون فيها انابيب الشعب الهوائية ملتهبه وهذه الانابيب تحمل هواء الي الرئتين وعندما تصبح ملتهبه فانها تنتج كثير من المخاط .

يكون التهاب الشعب الهوائية التهاب في بطانه شعب القصبه الهوائية التي تحمل الهواء من الرئتين  والي الرئتين .فان المصابون بالتهاب الشعب الهوائية يكون لديهم مخاط سميك عند السعال والذي يمكن ان يتغير لونه . ويكون التهاب الشعب الهوائية حاد او مزمن . ويكون هذا الالتهاب الحاد بسبب نزلات البرد او عدوي اخري في الجهاز التنفسي ويتحسن المريض في خلال اسبوع الي 10 ايام وقد يستمر السعال الي اسابيع اما الالتهاب المزمن فهو حاله مرضيه اكثر خطوره لانها عباره عن تهيج مستمر او التهاب في بطانه انابيب الشعب الهوائية وينتج هذا بسبب التدخين .

قد يهمك:

اوراق نبات العرفج لعلاج إلتهابات الشعب الهوائية

الاعراض اعراض التهاب الشعب الهوائية:

وهناك اعراض التهاب الشعب الهوائية الحاده والمزمنه وهي :

  1. الارهاق .
  2. الحمي الخفيفه والرعشه .
  3. ضيق في منطقه الصدر .
  4. ضيق في التنفس .
  5. انتاج المخاط .

_اذا كان المريض مصاب بالتهاب الشعب الهوائية الحاده فيكون يعاني من اعراض البرد مثل صداع خفيف او الام في الجسم ويتحسن حاله المريض خلال اسبوع ولكن  السعال يستمر لعده اسابيع . ويكون بسبب الفيروسات نفسها التي تسبب نزلات البرد  والانفلونزا .

_اذا كان المريض مصاب بالتهاب الشعب الهوائية المزمنه فيكون فيها السعال شديد ويمكن ان تكون مصابا بعدوي حاده بالاضافه الي الالتهاب المزمن في الشعب الهوائية . ويكون السبب تدخين السجائر وممكن ان يكون تلوث الهواء والاتربه والغازات السامه .

يمكنك مشاهدة:

برونكوتك Bronchotec شراب مهدىء للسعال والشعب الهوائية

اعراض التهاب الشعب الهوائية
اعراض التهاب الشعب الهوائية

مضاعفات التهاب الشعب الهوائية:

علي الرغم من ان الاصابه بنوبه واحده من التهاب الشعب الهوائية لا تدعو للقلق لكنها تؤدي الي الاصابه بالالتهاب الرئوي لدي بعض الاشخاص . ولكن النوبات المتكرره من التهاب الشعب الهوائيه المزمنة قد يتعرض المريض بمرض الانسداد الرئوي المزمن وممكن ان تؤدي ايضا حرقه المعده الحاده الي تهييج الحلق وتجعل الشخص اكثر عرضه بالتهاب الشعب الهوائية .

التشخيص التهاب الشعب الهوائية :

يقوم الطبيب بالتفسير عن الاعراض التي يعاني منها المريض ثم يجري له فحصا جسمانيا .وهذا الكشف كافي بشكل عام . ويجب علي المريض اعطاء كل المعلومات الضروريه من اجل التشخيص السليم وحتي يعرف الطبيب اذا كان يعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاده ام لا . اما في بعض الحالات قد يطلب الطبيب من المريض باجراء تصوير اشعه سينيه مثل الاكس راي و رنتجن لمنطقه الصدر حتي نعرف اذا كان هناك التهاب رئوي او أي مشكله رئويه .

تعرف على:

كالوبين نقط للرضع Kalobin لتحسين وظائف الشعب الهوائية

الوقاية من التهاب الشعب الهوائية :

يحب علينا ان نلتزم بالوقايه حتي نخفف العرضه لمرض الالتهاب الشعب الهوائية ومنها :

  1. تجنب التدخين لان التدخين يزيد من الاصابه بالتهاب الشعب الهوائية .
  2. غسل اليدين واستخدام معقم اليدين المحتوي علي الكحول حتي يقلل خطر الاصابه بعدوي فيروسيه .
  3. اذا كان الشخص مصاب بالانسداد الرئوي المزمن يجب عليه ارتداء قناع حتي لا يتعرض للاتربه او الغبار او الابخره سواء كان المريض في العمل او وسط الجماهير .
  4. يجب ان نتلقي التطعيمات السنويه للانفلونزا حتي يقلل من الاصابه بالتهاب الشعب الهوائية .
اعراض التهاب الشعب الهوائية
اعراض التهاب الشعب الهوائية

علاج اعراض التهاب الشعب الهوائية

يجب علي المريض ان يلتزم بالعلاج الذي يقوم الطبيب باعطاءه له وان يلتزم بالتعليمات حتي لا يحدث مشاكل في التنفس ولا يحدث أي ضرر له . ولا يقوم المريض باخذ أي دواء دون الرجوع الي الطبيب المعالج حتي لا يحدث أي ضرر للمريض . ويجب علي المريض الاكثار من شرب السوائل حوالي من 8 الي 10 كاسات من الماء يوميا لانه يقلل من الاحتقان . ويلجا الطبيب باعطاء مضاد حيوي اذا كان سبب الالتهاب بكتيري ولكن في معظم الحالات يكون السبب فيروسي .                     

يجب قبل اخذ أي دواء ان نستشير الطبيب اولا وان نعرف اذا كان التهاب حاد ام مزمن وان نعرف اعراضه جيدا ونلتزم بارشادات الطبيب حتي لا يحدث أي ضرر .