اذاعه متكامله عن السنن المهجوره

اذاعه متكامله عن السنن المهجوره من ضمن المواضيع الهامة التي يبحث عنها الكثير، يجب على المسلم اتباع سنة الرسول صلي الله عليه وسلم، والاقتضاء بأفعاله والسير على نهج الشريعة الإسلامية، هذا إرضاء لله عز وجل والتقرب له يفتح لك أبواب الرزق والبركة في حياتك سواء العملية أو الحياة بشكل عام.

قد يهمك أيضاً

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

اذاعه متكامله عن السنن المهجوره :-

اذاعه متكامله عن السنن المهجوره

مقدمة اذاعة متكامله عن السنن المهجورة:

المُسلم المُتبع سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام به مكانة كبيرة عند الله عز وجل، والقرب من الله سبحانه وتعالي من أخلا أداء السنن تنال محبة الله، ويحميك م الوقوع في المعاصي والبدع المُحرمة.

بالإضافة إلي أن السير على السنن النبوية يجعلك بداخلك هدوء وراحة بجانب تجد نفسك دائماً عابد وشاكر للع عز وجل في جميع الأوقات والشعور بالرضا بشكل مستمر، وأن الله عز وجل يحفظك من الشر والمعاصي ورؤية البركة في كل فعل تقوم به على مدار يومك، ومع الوقت تجد نفسك أن السنة النبوية تتعامل بها في كل أمورك وأصبح طبع بداخلك من غير الشعور أنك تفعل شئ خارج عن طبيعتك وتصرفاتك.

اقرأ كذلك

اذاعة عن الحجاب كاملة … تعرف على فقرات الإذاعة المختلفة

فقرة القرآن الكريم :

فقرة القرآن الكريم

حثنا الله عز وجل على اتباع سنن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من خلال أيات الذكر التي ذُكرت في القرآن الحكيم، نعرض بعض بعض الآيات:

  • بسم الله الرحمن الرحيم “قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏”. –سورة آل عمران
  • بسم الله الرحمن الرحيم ” وَأَطِيعُوا اللَّه وَالرَّسُول لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”. –سورة آل عمران
  • بسم الله الرحمن الرحيم ” لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”. –سورة الأحزاب.
  • بسم الله الرحمن الرحيم ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا”. –سورة النساء
  • بسم الله الرحمن الرحيم ” وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا”. –سورة الأحزاب

فقرة الحديث الشريف:

  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ”. –رواه البخاري
  • قال (عليه الصلاة والسلام): ” إنِّي قد تركتُ فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما، كتاب الله وسنَّتي”. –رواه مسلم
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “فمَن رغب عن سنَّتي فليس منِّي”. –رواه البخاري ومسلم

كلمة الصباح عن اذاعه متكامله عن السنن المهجوره :-

كلمة الصباح عن اذاعه متكامله عن السنن المهجوره

محبه الله ورسوله عند اتباع سننه وهجر الأمور التي ننهي عنها، ومن السنن المهجور كما يلي:

1_ الدعاء بعد تناول الطعام أو  شرب الحليب:

الرسول صلي الله عليه وسلم تجده دائماً كان شاكر وعابد وذاكراً في كافة الأحوال ومن الدعاء المأثور عن الرسول “ص” جاء في الحديث التالي:

قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلَّم): “من أطعمه الله الطَّعام فليقل: اللهمَّ بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرًا منه. ومن سقاه الله لبنًا فليقل: اللهمَّ بارك لنا فيه وزدنا منه”. وقال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): “ليس شيء يُجزئ مكان الطَّعام والشَّراب غير اللَّبن”.

2_ المضمضة بعد شرب الحليب:

من السنن المهجورة المضمضة بعد تناول الحليب لحماية الأسنان وعدم ظهور البكتريا وتكاثرها في الفم التي تتسبب في تسوس الأسنان، وذُكر هذا في الحديث الشريف “عن ابن عباس (رضي الله عنهما) أنَّ رسول الله (صلَّى الله عليه وسلَّم) شرب لبنًا فمضمض وقال: “إنَّ لـه دسمًا”. -متفق عليه.

3_ سجود الشكر:

عند حدوث أمر محمود كان الرسول (صلي الله عليه وسلم) يسجد شكرًا لله (تعالى)، وهذا أمر فعله الصحابة عند حدوث نعمة أو انقشاع نقمة.

4_ الشرب على 3 جرعات:

كان الرسول صلي الله عليه وسلم لا يشرب الماء مرة واحدة كان يشرب على 3 مراحل بمعني يبعد الإناء 3 مرات، وذكر هذا في الحديث الشريف “عن أنسٍ (رضي الله عنه) قال: كان رسول الله (صلَّى الله عليه وسلَّم) يتنفَّس في الشَّراب ثلاثاً ويقول: “إنَّه أروى، وأبرأ، وأمْرأ”. -متفق عليه.

قد يهمك أيضاً

اذاعة عن بر الوالدين ….. تعرف على فقراتها

الخاتمة :-

نذكرك أن الرسول صلاة الله عليه وسلم خير قدوة ومثل أعلنا لجميع المسلمين، ووصفة الله بالُخلق العظيم، فلا تبخل على نفسك أن تقتدي به لتنال رضا الله عز وجل وتكسب الجنة فالدنيا فانية لا تدوم لأحد، أعمالك وتصرفاتك تشفع لك عند الله في الآخرة.

وفي نهاية الموضوع قد أوضحنا اذاعه متكامله عن السنن المهجوره  التي تضم مقدمه على الموضوع وفقرة القرآن الكريم والحديث الشريف، وكلمة الصباح والخاتمة نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوي ضاف لكم معلومات.