اذاعة عن يوم عاشوراء

اذاعة عن يوم عاشوراء فالإذاعة المدرسية من الأنشطة الهامة والمفيدة التي تقدم بشكل يومي في الصباح الباكر خلال فترة طابور الصباح للأطفال من أجل توعيتهم وإكسابهم معلومات جديدة وسوف نخص اليوم بالحديث عن يوم عاشوراء وفضل الصيام فيه كما أن في هذا اليوم نجى الله تعالى نبيه موسى ومن أمنوا معه من كيد الظالمين ولهذا سوف نصمم اليوم فقرات مناسبة من أجل اذاعة عن يوم عاشوراء.

قد يهمك

اذاعة عن عيد الفطر

مقدمة اذاعة عن يوم عاشوراء

مقدمة اذاعة عن يوم عاشوراء
مقدمة اذاعة عن يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الأمين، أما بعد أسعد الله صباحكم وأنار طريقكم وهدانا وهداكم إلى الحق أخواتي وأخواتي الطلاب وأساتذتي الكرام سوف نسعد اليوم بالحديث عن فضل يوم عاشوراء والصيام فيه فاليوم ستكون الاذاعة عن يوم عاشوراء.

ففي يوم عاشوراء قد نجى الله تعالى سيدنا موسى ومن أمن معه من بني إسرائيل من فرعون وجنوده بأن أمره بأن يضرب البحر بعصاه ما جعل البحر ينشق ليعبروا بسلام وأغرق الله فرعون ومن معه أجمعين وخير بداية هو كلام ربنا عزوجل وفقرة القرأن الكريم والطالب…

تعرف على

اذاعة عن حفظ النعمة

فقرة القرأن الكريم من اذاعة عن يوم عاشوراء

فقرة القرأن الكريم من اذاعة عن يوم عاشوراء
فقرة القرأن الكريم من اذاعة عن يوم عاشوراء

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ * وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ * وَإِذْ واعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ * ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”

صدق الله العظيم.

حديث عن يوم عاشوراء

وأفضل الحديث حديث سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين صل الله عليه وسلم وبما أننا وعدنا بتقديم اذاعة عن يوم عاشوراء فسوف يكون الحديث اليوم عن هذا اليوم العظيم والطالبة…

عن عبد الله بن عباس (رضي الله عنه)، قال: قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ ” رواه مسلم.

فقرة كلمة الصباح في اذاعة عن يوم عاشوراء

ومع فقرة كلمة الصباح التي أعدتها لنا الطالبة المتميزة…

بسم الله والحمد لله حمدا كثيرا حتى يبلغ الحمد منتهاه والصلاة والسلام على خير الخلق سينا محمد صل الله عليه وسلم وعلى أهله وأصحابه أجمعين، لقد خلق الله تعالى الأرض وما عليها في ستة أيام ثم إستوى على العرش فقد خلق الله الإنسان ليعمرها وأمره بعبادته حسن عبادة وطاعته كما خلقنا مختلفين منا من يؤدي عباداته ومنا من يزيد إبتغاء مرضات الله، ومنا من تأخذه الحياة الدنيا عن الأخرة وتنسيه ذكر الرحمن.

وكما وعدناكم بأننا سنتحدث اليوم وسيكون موضوع الاذاعة عن يوم عاشوراء فسوف نقص عليكم قصة صيام هذا اليوم المبارك والتي كانت كالتالي:

عندما ذهب النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المدينة وجَدَهُمْ والمقصود بهم اليهود يَصُومُونَ يَوْمًا وهو يوم عَاشُورَاءَ، وعندما سئلهم عن سبب صيامهم قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ؛ وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى، وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ. فَقَالَ عليه الصلاة والسلام: “أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”. ولم يقف الموضوع لهذا الحد بل وقد شدّد سيدنا محمد عليه صلوات الله في الحث على ذلك لدرجة أنه أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: “من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائمًا فليصم”.

قد يهمك

 اذاعة عن التعداد السكاني

فقرة هل تعلم!

وكما عودناكم كل يوم الإستماع لمعلومات جديدة ونافعة في فقرة هل تعلم فسوف تخبرنا الطالبة … عن معلومات لعلها تكون جديدة بالنسبة لبعضنا في اذاعة عن يوم عاشوراء.

  • هل تعلم بأن صيام يوم عاشوراء من أحب الأعمال إلى الله عزوجل ما أنه يكفر عام كامل من الذنوب.
  • هل تعلم بأن سيدنا موسى هو أول من صام يوم عاشوراء لأن في مثل هذا اليوم قد نجى الله تعالى سيدنا موسى من بطش فرعون وجنوده فأمره بأن يضرب البحر بعصاه فأنشق البحر ليعبر موسى ومن معه وعندما جاء فرعون وجنوده ليعبروا الطريق عاد البحر كما كان كسابق عهده فأغرق فرعون ومن معه.
  • هل تعلم بأن يوم عاشوراء يعتبر يوم تجيد العهد بين العبد وربه وشهادته بأن لا معبود في الكون غيره هو وحده لا شريك له.

فقرة سؤال وجواب

وخلال الاذاعة عن يوم عاشوراء سوف نستمع لعدد من الأسئلة والأجوبة من الطالبتين…..

ما هو سبب تسمية عاشوراء بهذا الإسم؟

لقد سمي عاشوراء بهذا الإسم لأنه يكون في اليوم العاشر من شهر محرم.

ما هو سبب قدسية يوم عاشوراء والصيام فيه؟

سبب قدسية هذا اليوم أن المسلمين يحترمون كافة الأديان السماوية ويعترفوف بكل الأنبياء ما أن الرسول صل الله عليه وسلم قد حثنا بصيام هذا اليوم لأن فيه نجا الله تعالى موسى ومن أمن معه من ظلم فرعون وجنوده.

ما هي أشهر الأحداث الحزينة في ذلك اليوم؟

من أبرز الأحداث الحزينة والمأساوية التي وقعت في العاشر من محرم هو إستشهاد سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب سيد شباب الجنه كرم الله وجهه.

من هو الإمام الحسين بن على؟

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب هو حفيد نبينا محمد صل الله عليه وسلم من إبنته السيدة فاطمة رضى الله عنها وعنهم أجمعين وأخوه الإمام الحسن وهما سيدا شباب الجنة.

لماذا يعذب الشيعة أنفسهم في هذا اليوم؟

لأن أجدادهم من غدروا بالإمام الحسين ويقومون بتعذيب أنفسهم ليشعروا بما شعر به الحسين بن على رضي الله عنه من ألم ولكن تلك الأفعال باطلة ولم ينزل الله بها من سلطان.

فقرة عن فضل صيام يوم عاشوراء

ومن ضمن فقرات اذاعة عن يوم عاشوراء سوف نوضح لكم فضل صيام هذا اليوم المبارك مع الطالبة…

  • صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب عام كامل لقول الرسول صل الله عليه وسلم “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” صدق رسول الله.
  • كما أن صيام هذا اليوم يستوجب صيام يوم قبله ويوم بعده أي ثلاث أيام.

فقرة الدعاء

فقرة الدعاء
فقرة الدعاء

كما تعودنا على الدعاء بصوت الطالبة… سوف تدعو اليوم خلال اذاعة عن يوم عاشوراء:

  • اللهم إنّه يوم نجّيت به عبدك موسى عليه السلام من فرعون وملأه الطغاة، فاللهم نجّنا من طغيان أنفسنا علينا، ولا تجعل لنا حاجة لك فيها رضى ولنا فيها منفعة إلّا وقضيتها يا كريم.
  • اللهم بارك أمّة الإسلام وأعزّها بنصرك، اللهم احفظ شباب وبنات ورجال ونساء المسلمين في مشارق الأرض وفي مغاربها، وأكرمهم بالسّلامة والأمان.

وبذلك نكون قد إنتهينا من الحديث عن اذاعة عن يوم عاشوراء بفقراتها المتعددة من قرأن كريم وحديث نبوي وغيرها من فقرات ممتعة.