دواء اترين أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع

اترين أقراص أو Itrin Tablets ، هي أقراص يتم تناولها عن طريق الفم، ولها اسمًا علميًا هو تيرازوسين Terazosin، وفي هذه المقالة سوف نستعرض استخدامات اقراص اترين في علاج ضغط الدم المترفع وتضخم البروستاتا، والأعراض الجانبية للدواء، واحتياطات الاستخدام.

قد يهمك كذلك

دواء كونكور الأفضل لعلاج ضغط الدم المرتفع

استخدامات اترين اقراص Itrin Tablets :

يستخدم Terazosin أو اترين في علاج عدد من الحالات المرضية المختلفة، منها علاج ضغط الدم المرتفع، أو ضغط الدم المنخفض إلى جوار أدوية وعقاقير أخرى أثناء تناوله من أجل تحسين حالة المريض، وتكمن فائدة تناول اترين؛ بأنه يساعد على إرخاء الأوعية الدموية داخل الجسم، مما يسهل من تدفق الدم في الأوردة بسهولة، ومن ثَم يمنع حدوث الجلطات الدموية ومشاكل الكلى وكذلك النوبات القلبية المحتملة، حيث ينتمي اترين إلى ما يعرف باسم حاصرات ألفا من العقاقير الطبية.

وليس هذا هو الاستخدام الوحيد له فقط، بل يستخدم اترين كذلك في علاج حالات تضخم البروستاتا لدى الرجال، ونوضح أن اترين لا يعمل على تقليص أو تصغير البروستاتا نفسها، وإنما يعمل على المساعدة في إرخاء العضلات بها وحولها، إلى جانب المثانة أيضًا مما يساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا، فيساعد على تدفق البول بطريقة أكثر سلاسة، دون شعور المريض بالحاجة إلى التبول بسرعة أو التبول المتكرر العاجل، خاصة في فترة منتصف الليل.

تعرف كذلك علي

 دواء زيستريل Zestril لعلاج حالات فشل القلب و ارتفاع ضغط الدم

كيفية استخدام Itrin Tablets  :

اترين اقراص لعلاج الضغط
اترين اقراص لعلاج الضغط

يجب على الطبيب أولاً أن يفحص التاريخ الطبي للمريض، فإذا كان المريض يتناول دواء اترين لأول مرة، يجب عليه ألا يأخذ أكثر من 1 ملليغرام في المرة الأولى، حيث قد يتسبب اترين في حدوث انخفاضًا مفاجئًا بضغط الدم، متسببًا في إغماء للمريض، ولهذا عادة ما يصف الطبيب جرعة منخفضة للغاية والنصح بتناول اقراص اترين قبل النوم، لتجنب حالات الإغماء المفاجئة نتيجة انخفاض ضفط الدم.

وإذا ما كان سبب تناول اقراص اترين هو علاج تضخم البروستاتا، فلا يمكن للمريض أن يلحظ تحسنًا قبل مرور أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقد ينتظر إلى ستة أسابيع قبل الحصول على الفائدة الكاملة من دواء اترين اقراص.

إذا كان تناول اترين اقراص لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليك الاستمرارية مع هذا الدواء، حتى وإن شعرت بالتحسن، فأغلب مرضى ضغط الدم المرتفع لا يشعرون بالمرض قبل استشارة الطبيب.

موضوع قد يهمك

دواء إنديكاردين Indicardin لعلاج ضغط الدم المرتفع ومشاكل القلب

الآثار الجانبية لاقراص اترين Itrin Tablets :

اقراص اترين والاعراض الجانبية
اقراص اترين والاعراض الجانبية

قد يشعر المريض عقب تناوله دواء اترين اقراص، بأنه في حالة من الدوخة والتي قد تمتد إلى حدوث إغماءة، وتبدو الأعراض مثل الشعور بالغثيان أو النعاس أو عدم وضوح الرؤية وانسداد الأنف، ويجب على المريض أن يخبر الطبيب فورًا في حالة استمرارية تلك الأعراض، ويمكن التخفيف من تلك الحالة، بالنهوض ببطء شديد.

يجب أن ينتبه المريض أيضًا إلى أن اقراص اترين، ما هي سوى علاج لمرض فلا يجب على المريض أن يعاني من الأعراض الجانبية لهذا الدواء، ولذلك في حالة الشعور بعدم انتظام في ضربات القلب، أو الوخز باليدين أو القدمين أو تورمهما، أو حتى زيادة الوزن بشكل ملحوظ ومفاجيء، يجب عليه أن يخبر الطبيب فورًا، وفي بعض الحالات النادرة قد يعاني الرجال من انتصاب قد يستمر لفترة أربعة ساعات متصلة، هنا يجب عليهم فورًا إيقاف هذا الدواء وإخبار الطبيب حتى لا يتفاقم الأمر إلى تمزق بالعضلات التناسلية.

احتياطات قبل تناول اترين اقراص Itrin Tablets :

اترين اقراص ليس علاجًا لكل المرضى ، فهناك بعض الحالات التي يجب ألا تتناول اترين اقراص ومنها؛ المرضى ذوي الحساسية من مادتيّ برازوسين أو دوكسازوسين، ومن يعانون من الجلوكوما وإعتام عدسة العين، أو قبل أن يقدم المريض على أية عملية جراحية، وكان يتناول اترين اقراص ضمن نظامه العلاجي لفترة من الوقت.

ونظرًا لما تسببه اقراص اترين من نعاس وإغماء، يجب على المريض الذي يتناولها ألا يقود سيارة أو يقوم ببعض المهام الخطرة قبل مرور 12 ساعة من تناوله اقراص اترين، وكذلك من يعانون من سرطان البروستاتا.