أنواع إصابات العمل للعسكريين

أنواع إصابات العمل للعسكريين يتساءل الكثيرين عن تعويض إصابات العمل للعسكريين، وللتعرف على معلومات مؤكدة عن هذا الموضوع نحتاج إلى مصادر موثوقة ورسمية، نستعرض معا أنواع إصابات العمل للعسكريين والتعويضات الخاصة بها وما هو قانون إصابات العمل وكيف يتم حساب إصابات العمل للعسكريين خلال هذا المقال.

اقرأ المزيد من هنا

تحليل المخدرات للعسكريين

أنواع إصابات العمل للعسكريين

  • هناك العديد من الأمثلة على أنواع إصابات العمل للعسكريين منها السقوط والانزلاق والرحلات وحوادث المركبات والتعامل مع الأسلحة والمتفجرات والتعرض للصعق بالكهرباء بسبب عطل في المعدات أو الإصابة بصدمة كهربائية من المعدات المؤرضة بطريقة غير صحيحة.
  • قام أمير سر مجلس الخدمة العسكرية أنه تم إصدار مجموعة من القرارات الخاصة بمجلس الوزراء بعد إعادة النظر في قيمة التعويض التي يحصل عليها الضباط والطلاب والعسكريين وفقا ل أنواع إصابات العمل للعسكريين.
  • إذا تعرض العسكري للإعاقة الناتجة عن العمل أو توفي بسبب هذا العجز، أو الإعاقة نتيجة عمله مقابل أجر فإنه يحصل على تعويض.
  • بالنسبة لحالة العجز الكلي وكان العجز الكلي أو الوفاة نتيجة القتال في معركة داخل أو خارج البلاد ضد الأعداء، أما في حالة العجز الجزئي الناتج عن معركة مع الأعداء أو العمل لحفظ الأمن أو خلال التدريبات والعمليات العسكرية أيضا.

قيم التعويض وفقا لنسبة الإصابة

  • تتضمن أنواع إصابات العمل للعسكريين العجز الكلي والجزئي، ولقد أكد أمين سر مجلس الخدمة العسكرية أن الضباط والأفراد والطلاب في الجيش سيتم تعويضهم عن الإعاقة الجزئية التي تعرضوا لها.
  • في حالة ما إذا كانت نسبة الإعاقة في الجيش ما بين 60-70%، يقدم مبلغ 200000، أم في حالة العجز الذي تكون نسبة العجز فيه 40% أو أقل فيحصل على تعويض 175000.
  • إذا كان العجز بنسبة 15% أو أقل يتم الحصول على مبلغ 150 ألف ، وفي حالات العجز الكلي تصرف نقدا، أما في الحالات الأخرى التي يتم ذكرها يبلغ حوالي 150 ألف.
أنواع إصابات العمل للعسكريين
أنواع إصابات العمل للعسكريين

المادة 17 من نظام الإصابات

تنص المادة 17 من نظام الإصابات على ما يلي:

(يمنح من يصاب من العسكريين بعجز كلي أثناء قيامه بعمله وبسببه معاشًا شهريًّا يعادل آخر راتب كان يتقاضاه، أما إذا كانت الإصابة قد أحدثت عجزًا جزئيًّا أوجب فصله من الخدمة العسكرية فيمنح معاشًا تقاعديًّا قدره أربعة أخماس آخر راتب كان يتقاضاه وتحدد حالات العجز الكلي والجزئي بقرار من اللجنة الطبية العسكرية يصادق عليه الوزير)

تعديلات قرارات تعويض العسكريين

  • توجد مجموعة من التعديلات التي قام بها مجلس الشورى ومنها تعديل موعد المطالبة بالتعويض إذا تم التعرض لحادث يحول دون قدرتهم على تأدية المهام الخاصة بهم.
  • قامت لجنة الأمن التابعة لمجلس الأمن بمنح الفرد 3 أشهر ليطالب بالتعويض ويقوم بتقديم الاوراق والمستندات الخاصة بحالته والتي توضح طلبه.
  • تسمح تلك التعديلات بإمكانية الحصول على راتب بحد أقصى ثلاثة أشهر وفقا لمنصب العسكري الذي تعرض للإصابة.
  • قام مجلس الوزراء بإصدار قرار تعديل مقدار التعويضات التي يحصل عليها العسكري إذا تعرض للإصابة أو توفى، وتم تعديل مبلغ التعويض من 90 ألف إلى 500 ألف ريال سعودي.
  • بعد القيام بمراجعة المعاملة الخاصة بالمبلغ الذي يمنح للضابط أو الشخص أو الطالب في حالة الإعاقة التي تمنع القدرة على العمل أو العجز أو الوفاة نتيجة العمل وبعد الاطلاع على قرار مجلس الخدمة العسكرية رقم (43) وتاريخ 1432/8/3 هـ ،قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة (الرابعة) من قرار مجلس الوزراء رقم (1200) وتاريخ 1397/9/9 هـ.
أنواع إصابات العمل للعسكريين
أنواع إصابات العمل للعسكريين

هذا التعديل يتضمن مجموعة من الإجراءات التي جاءت كالتالي:

إذا كان سبب الوفاة أو العجز الكلي هو القتال في ساحة المعركة أو خارجه ،بسبب الحرب مع العدو ،أو الحفاظ على الأمن والعمليات والتمارين العسكرية ،يكون التعويض بمبلغ (500.000) خمسمائة ألف ريال.

في حالة العجز الجزئي يتم تعويض ضابط وفرد وطالب عسكري وفق النسب التالية:

أ- إذا كانت نسبة العجز 60٪ فأكثر حدد التعويض بمبلغ 200.000 ريال.

ب-إذا كانت نسبة العجز 40٪ فأكثر يصرف له تعويض قدره 175 ألف ريال

ج- إذا كانت نسبة العجز بين 15٪ و 40٪ يحصل على تعويض قدره 150.000.
إذا قتلت أو أصبحت معاقًا ،ستدفع 150 ألف ريال.

إن القرار الأول بشأن تعويضات الجنود كان قرار مجلس الوزراء رقم 1200 بتاريخ 9 سبتمبر 1397. وتضمن تعويضًا يصل إلى تسعين ألف ريال لمن يموت أو يصاب أثناء الخدمة بمبلغ من المال هو لا يزال ساري المفعول حتى اليوم.
وبحسب نسبة الإصابة أو العجز ،وطريقة القرار ،صدر قرار مجلس الوزراء رقم 142  بمد صلاحية القرار 1200 بأثر رجعي ليشمل الجنود المصابين قبل 1397/8/1 هـ.

اقرأ المزيد من هنا

التعويض عن الضرر في النظام السعودي

التعويضات الخاصة بالعسكريين

  • رأى الفريق ناصر العرفج أن القرارات التي قام مجلس الوزراء بإصدارها جاءت بمثابة امتداد لما يقدمه خادم الحرمين الشريفين للاهتمام بالعسكريين والمواطنين، كما أشار على هذه القرارات سيكون لها أثر طيب وإيجابي على كل من الضباط والطلاب العسكريين والأفراد أيضا.
  • كما أكد الفريق العرفج على الدور الذي يقوم بع مجلس الخدمة العسكرية، وهذا الأمر يوضح أن المجلس الخاص بالخدمة العسكرية في سعي إلى التحري دائما ودراسة كافة الجوانب التي قد تؤثر على الأفراد العسكريين بأي شكل من الأشكال.
أنواع إصابات العمل للعسكريين
أنواع إصابات العمل للعسكريين

المادة 27 نظام التأمينات الاجتماعية

تتضمن المادة 27 من نظام التأمينات الاجتماعية إصابات العمل التي يتم فيها الحصول على تعويضات إصابات العمل:

  • تعد إصابة عمل كل حادث يقع للمشترك أثناء العمل أو يقع له بسبب العمل . كما يعد في حكم ذلك أيضا كل حادث يقع للمشترك أثناء طريقه من مسكنه إلى محل عمله وبالعكس ، أو أثناء طريقه من محل عمله إلى المكان الذي يتناول فيه عادة طعامه أو تأدية صلاته وبالعكس وتعد بذات الوصف الحوادث التي تحدث أثناء تنقلات المشترك التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل .
  • تعد إصابات عمل الأمراض التي يثبت أن سببها العمل، كما تعد بالوصف ذاته الأمراض المهنية المحددة وفق الأصول المنصوص عليها في الفقرة التالية ، ويعد تاريخ أول مشاهدة طبية للمرض بحكم تاريخ وقوع الإصابة .
  • تحدد الأمراض المهنية بموجب جدول يصدره مجلس الإدارة ويقوم بمراجعته كلما دعت الحاجة إلى ذلك . وتحدد اللائحة المدد القصوى التي يجب أن تظهر خلالها أعراض المرض حتى يعد مهنياً، وذلك في الحالات التي تظهر فيها أعراض المرض على المشترك بعد توقفه عن ممارسة عمل أو مهنة مما قد حدد في الجدول، وتبدأ مسؤولية المؤسسة عن تقديم التعويضات المقررة بموجب هذا النظام ابتداءً من تاريخ توقف المشترك عن العمل أو المهنة.

اقرأ المزيد من هنا

مستشفى منصور العسكري حجز موعد

في النهاية تكون قد تعرفنا معا على أنواع إصابات العمل للعسكريين واستعرضنا معا أهم التعديلات التي تمت عليها وقيمة التعويضات وغيرها من المعلومات.