تجربتي مع آثار الحروق القديمة

تجربتي مع آثار الحروق القديمة هي واحدة من التجارب التي يمكن أن يتعرض لها الكثير من الأشخاص خلال حياتهم اليومية إما في البيت أو العمل أو غيرهم مما يتسبب في ظهور شكل الجرح الذي يسبب الإزعاج لصاحبه ومن خلال تجربتي مع آثار الحروق القديمة وجدت أنه يمكن إزالتها حسب درجة الحريق نفسه ففي حالات يكفيها استخدام بعض الوصفات المنزلية وحالات أخرى ينبغي فيها استخدام الكريمات المتخصصة لعلاج أثار الحروق وحالات أخرى تستدعي استخدام الليزر لإزالة الجلد التالف وفي هذا المقال سوف أروي تجربتي مع آثار الحروق القديمة.

تجربتي مع آثار الحروق القديمة بالتفصيل

تجربتي مع آثار الحروق القديمة
تجربتي مع آثار الحروق القديمة

في إحدى الأيام بينما كنت أقوم بطهي الطعام في المنزل جاءني اتصال فذهبت للرد عليه ونسيت أن أقوم بإطفاء النار من على الباذنجان أثناء قليه وعندما تذكرت ذلك على الهاتف توجهت مسرعة إلى المطبخ حتى لا يتعرض المنزل للحريق ولكن من شدة تسرعي حملت المقلاة وهي ساخنة فانقلبت على يدي بالزيت الذي كان موجود بها وتعرضت للحرق في يدي.

توجهت حينها إلى الطوارئ في المستشفى ووضعوا لي بعض الكريمات لعلاج هذا الحريق وحينما حل المساء بدأت أشعر بألم شديد ولم أكن قادرة على تحمله فذهبت إلى طبيب لعلاج الحروق والجلد وهو مشهور للغاية ووقف لي بعض الكريمات وبخاخة لعلاج الحرق لكي لا يترك أثرا بالإضافة إلى بعض الأقراص المضادة للالتهاب والمسكنة للألام.

وظللت مستمرة في استخدام هذا العلاج يوميا حتى تمكنت من العلاج بطريقة سليمة ولكن هذا الحرق ترك في يدي بعض الأثار فتوجهت للطبيب مرة أخرى وكتب لي بعض الكريمات ومنها سكارو بلس للتخلص من أثار الحرق وبالفعل بعد مدة قصيرة مع الاستمرار اختفى أثر هذا الحرق وبالتالي كانت تجربتي مع آثار الحروق القديمة أصبحت ناجحة بفضل الله.

تعرف على

الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال

المقصود بأثار الحروق

بعد تجربتي مع آثار الحروق القديمة وجدت أنها عبارة عن ضرر في الطبقة السفلية من الجلد فبعد الحرق يبني الجسم ألياف تعطي مظهر الندبات ويكون ملمسها خشن وغير طبيعي.

أنواع الندبات الناتجة كأثار للحروق

هي عبارة عن ثلاثة أنواع كما يلي:

  • ندبات ضخامية: ندبات بارزة لها لون أحمر.
  • ندبات الجدرة: تظهر كنتوء في الجلد وتخلو من الشعر.
  • ندبات التقلصات: وهي تقلص من حجم الجلد والعضلات.

قد يهمك

كونتراكتيوبكس Contractubex جل لعلاج الندبات والبثور

زيوت طبيعية لعلاج أثار الحروق

زيوت طبيعية لعلاج أثار الحروق
زيوت طبيعية لعلاج أثار الحروق

من خلال تجربتي مع آثار الحروق القديمة اكتشفت بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج آثار الحروق عندما يكون الحريق من الدرجة الأولى والتي يكون لها فاعلية في تجديد خلايا الجلد وإزالة تصبغاته والتخلص من أثار الندبات ومن أشهرها ما يلي:

  • جل الصبار.
  • زيت السمسم.
  • خل التفاح.
  • زيت ذهب الشمس.
  • خشب الصندل.

أشهر الكريمات المستخدمة لإزالة آثار الحروق القديمة

أشهر الكريمات المستخدمة لإزالة آثار الحروق القديمة
أشهر الكريمات المستخدمة لإزالة آثار الحروق القديمة

هناك بعض الكريمات التي تعرفت عليها واستخدمتها خلال تجربتي مع آثار الحروق القديمة ومن أبرزهم ما يلي:

  • كريم كونتراكتيوبكس: هو من الكريمات التي يكون سعرها في متناول الجميع وهو يساعد في إزالة أثار الحروق ويعالج الجلد الذي أصابه التشوه نتيجة احتوائه على الكثير من المواد التي تساعد في زيادة إفراز طبقة الميلانين ويتم استخدامه من خلال العمل على تنظيف الجلد المتضرر ثم دهان طبقة خفيفة من هذا الكريم عليه وأن تكون جرعته ثلاث مرات في اليوم الواحد وسعره حوالي 27 جنيه مصري.
  • كريم ميبو: يعتبر واحدا من أفضل الكريمات التي تساعد على علاج الحروق وإزالة أثارها نتيجة احتوائه على زيت السمسم وفيتامين هـ بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية وشمع العل ويتم استخدامه من خلال تنظيف المنطقة المصابة بالحرق بمحلول ملحي ودهان كريم ميبو وأن يستخدم مرتين في اليوم الواحد وسعره حوالي 65 جنيه مصري.
  • جل هيكوم: هو أيضا من الكريمات التي تحتوي على خلاصة نبات الهيبيريكوم والكانديولا لتجديد الجلد وإزالة أثار الحروق من خلال إزالة الندبات السطحية وتنعيم الجلد ويتم دهانه على الجلد المصابمباشرة بعد تنظيفه بمحلول ملحي وذلك مرتين خلال اليوم الواحد ويصل سعره إلى حوالي 45 جنيه مصري.
  • كريم سكارو: من افضل الكريمات على الإطلاق المتخصصة في علاج أثار الجروح والحروق نتيجة احتوائه على مادة السليكون المتخصصة في ذلك بعد امتصاص الجلد واستجابته بسرعة له ويتم استخدامه أبضا من خلال غسل المنطقة المصابة بأثر الرحق ودهان طبقة خفيفة منه عليها مرتين في اليوم الواحد ويصل سعره إلى حوالي 130 جنيه مصري وقد استخدمته خلال تجربتي مع آثار الحروق القديمة.
  • كريم سبكترا: هذا الكريم يحتوي على مادة السيليكون بالإضافة إلى الكولاجين ويأتي دورهم في العمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الندبات وأثار الحروق والجروح والقضاء على التصبغات الناتجة منهم ويصل سعره إلى حوالي 875 جنيه مصري.

قد يهمك

حقن البلازما للوجه ودورها في علاج مشاكل البشرة

أهم الطرق الطبية الصحيحة لإزالة آثار الحروق القديمة

من خلال تجربتي مع آثار الحروق القديمة علمت أن هانك العديد من الطرق الطبية التييلجأ إليها الأطباء من أجل إزالة أثر الحرق الذي يسبب الانزعاج في نفسية المريض وتؤثر على مظهره ولعل من أهمها ما يلي:

  • الأدوية: في تلك الطريقة يصف الطبيب أدوية توضع على الجلد حتى تساعد في التئام الجرح الذي سببه الحرق وإغلاقه جيدا كما تساعد الجلد في عدم إفراز صبغات غير طبيعية تؤثر على لونه.
  • حقن الستيرويدات: وهي تخفف من ندوب الحروق من خلال تقليل كمية الكولاجين الذي يكون الجلد ليصبح ندبات ولكن تلك الحقن تعمل أيضا على إذابة الأنسجة التي تكون تلك الندبة.
  • شرائح جل السيليكون: وهي متوافرة في الصيدليات يمكن أن يحضرها المريض دون استشارة الطبيب وهي عبارة عن شرائح يتم وضعها على مكان إصابة الحرق للشفاء والالتئام بسرعة.
  • حقن الكولاجين: وهي تساعد في إعادة بناء الجلد من جديد وجعله أكثر قوة وصحة ويتم حقنها كل 6 أشهر.
  • أدوية مبيضة للجلد: وهي عبارة عن مواد يتم وضعها على مكان أثار الحروق لتساعد في تفتيح البشرة.
  • جلسة تقشير الجلد: وفيها يستخدم الطبيب أداة دوارة من أجل إزالة الجلد الذي أصابه الضرر من الحرق ويحتاج المريض لعدة جلسات حسب درجة الحريق.
  • جلسة تقشير كيميائي: وهو نوعين إما تقشير كيميائي خفيف لإزالة الندبات السطحية وإما تقشير كيميائي عميق لإزالة الندبات العميقة وفي كلتاهما يستخد الطبيب مواد كيميائية لإزالة وتدمير خلايا الجلد المتضررة من الحريق مما يسمح لنمو جد جديد وصحي.
  • العلاج بالليزر: يتم من خلال اتخدام الليزر الكربوني الذي يغير الجلد للأفضل من خلال إزالة الجلد ذو السطح الخشن من الندبات وتسويتها جيدا من أجل نمو جلد جديد أكثر صحة.
  • الجراحة: وهي التي يلجأ إليها الطبيب في حالة كانت الندبات والجروح الناتجة من الحروق عميقة من خلال شق الجلد وإزالته جراحيا حتى يصل إلى الجلد السليم أو ترميمه من خلال زراعة أنسجة جلدية جديدة لتحل محل المتضررة من الحرق أو ترقيعه أو توسيع النسجة من خلال استخدام بالون تحت الجلد المتضرر يمتلئ بالسوائل المعقمة لتوسيع مساحة سطح الجلد السليم ثم إزالته بعد تمدد الجلد الجديد.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تجربتي مع آثار الحروق القديمة وأفضل الكريمات المستخدمة للعلاج والطرق الطبية السليمة التي يستخدمها الأطباء حديثا للتخلص من أثار الحروق.